انهيار العملة حسب السيولة

Days
Hours
Minutes
Seconds

حسن: عملات معدنية ذات حجم كبير يتم تداولها في العديد من البورصات [153 عملات معدنية]
معتدل: يتم تداول العملات ذات الحجم المعتدل في العديد من التبادلات [252 عملات معدنية]
قليل: يتم تداول العملات ذات الحجم المنخفض في بورصات قليلة [365 عملات معدنية]
منخفظ جدا: يتم تداول العملات ذات الحجم المنخفض جدًا في عدد قليل جدًا من التبادلات [5886 عملات معدنية]

تقييم سيولة العملة

لقد قدمنا مقياس سيولة جديدًا ، معروضًا على كل صفحة عملة بالإضافة إلى قوائم العملات لدينا ، باستخدام العلامات النجمية الملونة. هدفنا إبراز العملات ذات حجم تداول يومي منخفض جدًا أو يتركز معظم حجم تداولها في عدد قليل جدًا من التبادلات.

لفهم سبب كون هذا المقياس مفيدًا للنظر إليه ، دعنا نفكر في مثالين محفزين (خياليين):

  • تبلغ القيمة السوقية لعملة Coin A 100 مليون دولار ، لكن حجم تداولها اليومي أقل من 100 دولار . لا تعني القيمة السوقية البالغة 100 مليون دولار في هذه الحالة الكثير حقًا. من المرجح أن يؤدي أمر التداول بحجم كبير إلى تحريك السعر (وبالتالي القيمة السوقية للعملة أ) بشكل كبير. وبهذه الطريقة يمكن لأي شخص أن يمارس لعبة القيمة السوقية للعملة "أ" ويجعلها تظهر في مرتبة عالية في القوائم المصنفة للقيمة السوقية. والأهم من ذلك ، أن القضية الرئيسية التي تحتاج إلى تسليط الضوء هنا هي أنه سيكون من الصعب للغاية ، إن لم يكن من المستحيل ، شراء أو بيع كميات كبيرة من العملة المعدنية A (على الأقل في أي مكان بالقرب من السعر المدرج).
  • تبلغ القيمة السوقية لعملة Coin B 100 مليون دولار وحجم التداول اليومي مليون دولار ، قادم من بورصة واحدة . نظرًا للطبيعة الخاضعة للتنظيم غير المحكم لمعظم البورصات ، يجب أن نضع في اعتبارنا دائمًا أن أي بورصة يمكن أن تبلغ عن أرقام مزيفة أو ببساطة تتوقف عن تداول أي عملة في أي وقت. لذلك ، فإن سيولة العملة المعدنية B هشة للغاية نظرًا لحقيقة أنها لا يتم تداولها إلا في بورصة واحدة.

لمعالجة ما سبق توصلنا إلى ما يلي:

  • احسب النتيجة لكل تبادل باستخدام الصيغة التالية:

    Log( C0 + twitter_followers / max_twitter_followers + C1 * min_traffic_rank / traffic_rank )

    C 0 و C 1 ثوابت موازنة للوزن. نستخدم حاليًا Alexa لتصنيفات حركة المرور.

    لاحظ أننا نحاول أن نبني صيغة تسجيل التبادل الخاصة بنا على المدخلات (متابعو تويتر ، رتبة المرور) التي لا يمكن تزويرها بسهولة. من الواضح أنه يمكننا استخدام المزيد من الإشارات ولكننا وجدنا أن الصيغة أعلاه تعطي نتائج معقولة جدًا.

  • نقوم بتسجيل سيولة تداول كل عملة باستخدام الصيغة التالية:

    Σ for every exchange [ min(exchangeX_total_volume24h, total_coin_volume24h / C2, C3) * exchangeX_score ]

    C 2 و C 3 ثوابت. تمثل C 2 حدًا أدنى مقبولًا لعدد التبادلات التي يتم تداول العملة فيها ، وتضع C 3 حدًا أقصى لمدى تأثير أي بورصة فردية على درجة السيولة. < / أنا>

    الشيء الرئيسي الذي تحاول الصيغة أعلاه القيام به هو وضع درجة عالية على العملات المعدنية التي تحتوي على:

    • حجم تداول مرتفع
    • توازن جيد بين البورصات المتعددة ذات درجات التبادل العالية

تنصل

قد يبدو أن عملة ما لديها سيولة منخفضة على Coinlib لأننا ربما لم ندرج بعد بورصة واحدة أو أكثر يتم التداول عليها. نحن نبذل قصارى جهدنا لمواصلة إضافة بورصات جديدة ، ولكن ضع في اعتبارك أن التبادل ذي الدرجة المنخفضة لن يساهم بشكل كبير في سيولة عملة معينة. أيضًا ، قد لا يكون ترتيب حركة التبادل ومتابعي تويتر أفضل إشارات لتسجيل التبادل ، ولكنه ينتج نتائج معقولة جدًا في الغالب. نحن منفتحون على الاقتراحات.

Coin breakdown by liquidity


Good: coins with high volume, traded in many exchanges [180 coins]
Moderate: coins with moderate volume traded in not that many exchanges [351 coins]
Low: coins with low volume traded in few exchanges [434 coins]
Very Low: coins with very low volume traded in very few exchanges [4457 coins]

Assessing a coin's liquidity

We have introduced a new liquidity metric, displayed on each coin page as well as on our coin lists, using colorful asterisks. Our goal is to highlight coins that have either very low daily trading volume or most of their trading volume is concentrated in very few exchanges.

To understand why this might be a useful metric to look at, let's consider two motivating (fictional) examples:

  • Coin A has a marketcap of $100M, but its daily trading volume is lower than $100. The $100M market cap in this case doesn't really mean much. A trading order with significant volume will most probably move the price (and hence coin A's market cap) significantly. This way anyone can potentially game coin A's market cap and make it appear high on market cap sorted lists. More importantly though, the main issue which needs highlighting here is that it will be very hard if not impossible to buy or sell a significant quantities of coin A (at least anywhere near the listed price).

  • Coin B has a marketcap of $100M and a daily trading volume of $1M, coming from a single exchange. Given the loosely regulated nature of most exchanges, we should always keep in mind that any exchange can be reporting fake numbers or simply just cease trading of any coin at any given time. So, coin B's liquidity is very fragile due to the fact that it is only traded in a single exchange.

To address the above we've come up with the following:

  • Compute a score for every exchange using the following formula:

    Log( C0 + twitter_followers / max_twitter_followers + C1 * min_traffic_rank / traffic_rank )

    C0 and C1 are weight balancing constants. Currently we use Alexa for traffic ranks.

    Note that we try to base our exchange scoring formula on inputs (twitter followers, traffic rank) that cannot be easily faked. We can obviously use more signals but we found that the above formula produces pretty reasonable results.

  • We score each coin's trading liquidity using the following formula:

    Σ for every exchange [ min(exchangeX_total_volume24h, total_coin_volume24h / C2, C3) * exchangeX_score ]

    C2 and C3 are constants. C2 represents an acceptable minimum threshold for the number of exchanges a coin is traded on and C3 puts a cap on how much any single exchange can influence the liquidity score.

    The main thing the above formula tries to do is place a high score on coins that have:

    • high trading volume
    • well balance among multiple exchanges with high exchange scores

Disclaimer

A coin might appear to have potentially low liquidity on Coinlib because we might have not listed yet one or more exchanges that it is trading on. We do our best to keep adding new exchanges, however keep in mind that an exchange with low score will not contribute significantly to the liquidity of a given coin. Also, the exchanges traffic rank and twitter followers might not be the best signals for scoring an exchange, but it produces very reasonable results for the most part. We are open to suggestions.